الرئيسية / هوامش ثقافيه / شخصية العدد:محمد الفيتورى

شخصية العدد:محمد الفيتورى

 

تتطلع هوامش  الى تعريف القراء بالمفكرين العرب أجمعين ،على اختلاف بلدانهم لأن هذا يثرى الحياة الثقافية والفلسفية فى العالم العربى كله ..

 

 

 

 

images (2) 

محمد الفيتورى

شاعر سوداني بارز يعد من رواد الشعر الحر الحديث ويلقب بشاعر إفريقيا والعروبة. وتم ّ تدريس بعض أعماله ضمن مناهج آداب اللغة العربية في مصر في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي كما تغنى ببعض قصائده مغنّون كبار في السودان .

يعتبر الفيتورى جزءًا من الحركة الأدبية العربية المعاصرة، ويعد من رواد الشعر الحر الحديث، ففي قصيدة «تحت الأمطار» نجده يتحرر من الأغراض القديمة للشعر كالوصف والغزل، ويهجر الأوزان والقافية، ليعبر عن وجدان وتجربة ذاتية يشعر بها وغالبًا ما يركّز شعره على الجوانب التأملية، ليعكس رؤيته الخاصة المجردة تجاه الأشياء من حوله مستخدماً أدوات البلاغة والفصاحة التقليدية والإبداعية ..:images

ولد محمد مفتاح رجب الفيتورى، في 24 نوفبر / تشرين الثاني عام 1936م في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور الحالية بالسودان، ووالده هو الشيخ مفتاح رجب الفيتوري وكان خليفة صوفي في الطريقة الشاذلية، العروسية ، الأسمرية.

وقد عمل الفيتوري محرراً أدبياً بالصحف المصرية و السودانية ، وعُيّن خبيرًا للإعلام بجامعة الدول العربية في القاهرة في الفترة ما بين 1968 و 1970. ثم عمل مستشارًا ثقافياً في سفارة ليبيا بإيطاليا. كما عمل مستشاراً وسفيراً بالسفارة الليبية في بيروت بلبنان ، ومستشارا للشؤون السياسية والإعلامية بسفارة ليبيا في المغرب.

أسقطت عنه الحكومة السودانية في عام 1974 إبان عهد الرئيس جعفر نميري الجنسية السودانية وسحبت منه جواز السفر السوداني لمعارضته للنظام آنذاك وتبنّته الجماهيرية الليبية وأصدرت له جواز سفر ليبي وارتبط بعلاقة قوية بالعقيد معمر القذافي وبسقوط نظام القذافي سحبت منه السلطات الليبية الجديدة جواز السفر الليبي فأقام بالمغرب مع زوجته المغربية رجات في ضاحية سيدي العابد ، جنوب العاصمة المغربية الرباط. وفي عام 2014 ، عادت الحكومة السودانيةومنحته جواز سفر دبلوماسي   ..ومن أعماله الأدبية إلى جانب نظمه للشعر نشر الفيتوري العديد من الأعمال النثرية والنقدية وبعض الدراسات في الصحف والمجلات العربية وتمت ترجمة بعض أعماله إلى لغات أجنبية ومن بين تلك الأعمال المترجمة ::نحو فهم المستقبلية (دراسة)، التعليم في بريطانيا، تعليم الكبار في الدول النامية..ودواوينه الشعرية كثيرة ومتعددة منها أغانى إفريقيا (صدر في عام )و اذكرينىى يا افريقيا و أحزان إفريقيا و البطل والثورة والمشنقة وكذلك سقوط دبشليم وعصفورة الدم و سولارا (مسرحية شعرية )

 26a0a72f02362ee458236e4bbba74955

 أمن روع ما كتب الشاعر الراحل محمد الفيتوري منذ الخمسينات، وكانه يصف واقع الأنسان العربي اليوم:

“يا أخي في الأرض في كل مكان يا أخي في الشرق في كل سَكَنْ

أنا أدعــوك فهل تعرفني : يا أخـاً أعرفُـهُ رغـم المِــحَــــــــــنْ”

 

رحم الله محمد الفيتوري أحد اهم أصوات الشعر العربي بين رواد حركة التجديد….

شاهد أيضاً

د.فاطمة الحصي *تكتب :قطيعة معرفية ..مع العقل !

كانت دهشتي بالغة حين أخبرني إبني الطالب بجامعة القاهرة عن  حديث زميل له فيخاطبه متسائلا ...