الرئيسية / د.سعيد اللاوندى / سعيد اللاوندى يكتب: المكان لايصنع المكانة،سلامة موسى نموذجا !
د.سعيد اللاوندي

سعيد اللاوندى يكتب: المكان لايصنع المكانة،سلامة موسى نموذجا !

 

 

 

 

 

images

سلامة موسى

لم اندهش عندما سئل الروائي المصري العالمي نجيب محفوط عن اكثر الكتب التي تأثر بها في حياته فأجاب بأنه كتاب “تربية سلامة موسي”. لأنه كتاب فريد ليس فقط لأنه يؤرخ في شفافية ونقاء لحياة “عقل” مصري نادر ولكن أيضا لأنه يشتمل ضمن مايشتمل علي خريطة نجاح لأي شاب يريد أن يجد لنفسه مكانا تحت شمس الفكر والأدب والابداع. والانصاف يقضي أن نقول إننا أمام هذا المفكر الكبير سلامة موسي نجد أنفسنا أمام احد قلاع الفكر المصري وينابيعه التي لاتنضب.
ولقد أحسن الدكتور فوزي فهمي عندما حرص علي إعادة نشر كثير من كتب سلامة موسي ضمن مكتبة الأسرة منذ سنوات ،حتي يجد شباب اليوم هذه المؤلفات بين أيديهم وبأسعار زهيدة. وفي ظني أن التاريخ المصري المعاصر لن تتكرر فيه هذه العبقرية التي تجسدت في شخص وعقل وروح سلامة موسي. ولن نصادف في يوم من الأيام شاباً يبيع كل ماورثه عن أهله في أطيان ومزروعات واراض وعقارات لكي ينفق علي نفسه في رحلة البحث عن المعرفة في بلاد الشمال. واذا علمنا أن مافعله سلامة موسي كان يراه البعض في هذا الزمان جنونا وعدم إدراك. لأن العقارات كانت تحتل مكانة مقدسة. والأسر الاقطاعية كانت تعتز كثيرا بما لديها لأن هذه الملكية هي التي كانت تحقق لها التميز الاجتماعي وتضمن لها الحظوة والمكانة والتأثير. ولذلك عندما يقدم سلامة موسي علي بيع كل ذلك من أجل أن يثقف نفسه ويحقق (علواً) في دنيا الفكر والكتابة فهذا شيء نادر الحدوث. الشيء الآخر الذي تميز به هذا المفكر هو احساسه بالمواطنة في اسمي صورها. فمصر الوطن (أرضا وسماء ونيلاً) كانت محفورة في وجدانه. حملها في كل الأماكن، وتغني بها في غربته التي ساح فيها في دول اوروبا الغربية. وخالط شعوب العالم معتزا بمصر الوطن الأم. والأهم من ذلك أنه كان يعرف جيداً ماذا يريد لنفسه ولوطنه ولذلك كان مولعاً بكل جديد يراه أو يقرؤه في دنيا الابداع والفكر والحياة المعاصرة. فانكب علي ترجمة ماظنه مهماً ويمثل اضافة للعقل المصري ولاحظ الكثيرون انه ينحاز دائما للأفكار الجديدة وكان يكتب عنها في شوق جارف ويتمني لو يتعاطي معها أبناء وطنه ليخلعوا عن انفسهم ثياب الجمود والتخلف.

download
نعم كان سلامة موسي يري أن مصر ينبغي لها أن تكون في أعلي عليين لكن هذه المكانة لن تتحقق لها إلا اذا نفضت عن نفسها واجيالها شبابا وشيوخا تراب السكينة والهدوء والخمول. لقد كان الرجل مفكراً ثورياً يتعطش طوال الوقت للجديد اياً كانت نتائجه. واذكر أنني في وقت مبكر كان ذلك في اوائل ثمانينيات القرن الماضي زاملت شاباً لبنانياً كان عاشقا لسلامة موسي واعد عنه اطروحة للدكتوراة في جامعة السوربون. اذكر إذا لم تخن الذاكرة أن عنوانها هو: “التقليد عند سلامة موسي”. والتقليد الذي كان يعنيه الباحث اللبناني هو تقليد كل ماهو جديد ومبتكر، وتحدث عن قيام سلامة موسي بالترجمة ونقل الافكار الشيوعية والغابية، والسوبرمان وتحرير المرأة، وشروط النهضة. وكلها أفكار أحدثت ثورات اجتماعية وسياسية في بلدان كثيرة من العالم ولأن “سلامة” كان يريد أن تتنفس بلده “مصر” هواء جديدا، وتعيش حياة طموحة ووثابة، فكان يري أن خلاص مصر في أزماتها ودوراتها في فلك التقدم لن يأتي من طريق اخر غير هذا الطريق: العلم والمعرفة، وتبني بل و”تقليد” الأفكار المستحدثة.

images

ولا أنسي ماكتبه سلامة موسي عن اتقانه لاكثر من لغة أجنبية مؤمناً بان لغة جديدة تعني انساناً جديدا باعتبار أن اللغة هي وعاء الفكر. وبالتالي فاتقان لغة يعني العبور لمضامين وافكار وابداعات ورؤي جديدة ستضيف بالقطع للناطق الجديد بهذه اللغة. وروي في كتابه “تربية سلامة موسي” أنه هبط علي أسرة فرنسية في مدن الشمال الفرنسي وخالط أفرادها وأقام معهم فترة ليست بالقصيرة، وكان يدرب نفسه علي اللغة من خلال المناقشات والحوارات التي كان نسجها معهم علي موائد الطعام وفي صالونات الشاي والقهوة.

ويؤكد الرجل عبر خبرته في تعلم واكتساب اللغات الاوروبية أن اللغة روح بالأساس وعشق هذه الروح هو البداية الصحيحة للدخول إلي عالم هذه اللغة.
ولقد أخلص سلامة موسي لموهبته الأدبية والفكرية ووضع عشرات الكتب وانشأ اكثر من مطبعة واصدر عدة صحف ومطبوعات بهدف نشر افكاره وافكار معاصريه من الأدباء والمفكرين. وارتفعت به الأيام في أوقات كثيرة، فأصبح رئيسا للتحرير وكان يملك الصحف ويكتب فيها ويجلس في مكاتب فخمة وتدر عليه مطبوعاته دخلا وفيرا لكن في الوقت نفسه مر الرجل بأوقات عصيبة، فقد فيها معظم أو كل ما كان يملكه من مطبوعات ومطابع ومجلات، وذهبت عنه ثروته، وتقدم به العمر. لكنه في كل هذه الأحوال ـ لم يفقد شيئين: حبه وشغفه بمصر ـ الوطن وكذلك تعلقه بالكلمة المكتوبة. فضلا عن ثورته وطموحاته التي لم تغادره لحظة واحدة. وايمانه بأن الجديد افضل من القديم والحركة أجدي من السكوت والتقدم والتفاؤل أفضل من التخلف والتشاؤم وخرج من حياته العريضة بدروس جادة ومفيدة له ولمن يريد أن يتأمل شريط حياة هذه القامة الفكرية الكبيرة. ومنها أن الانسان هو الذي يصنع مستقبله وأن العلم هو القاطرة التي تجر الانسان إلي حياة أفضل. وأن المكان لا يصنع المكانة وأن الوظيفة ـ وان ارتفع قدرها ـ لا تخلد انسانا وانما الشخص بفكره وعقله هو الذي يصنع المجد لنفسه ويضيف إلي بلده.
يروي ابنه رءوف سلامة موسي في كتابه الرائع: “سلامة موسي أبي” أن والده ظل يكتب حتي اللحظة الاخيرة من عمره، وكان يستيقظ مبكرا ويحمل اوراقه ويذهب إلي جريدة الأخبار الذي كان يكتب فيها آنذاك. ويقول إنه لم يكن له مكتب خاص به! ولذلك كان يذهب في الصباح الباكر ليجلس في مكتب أحد الصحفيين الشبان الذين لم يكونوا يذهبون إلي العمل مبكرا ويظل يكتب ويكتب ويعود إلي بعض المراجع للتوثيق.

images (1)وحدث اكثر من مرة أن استغرقته الافكار والكتابة حتي ادركه صاحب المكتب الذي كان يشعر بالخجل من هذا المفكر الكبير الذي يدأب علي الذهاب إلي الأخبار مبكرا. وعندما التفت سلامة موسي نحوه، وعرف انه ربما أخذ من الوقت اكثر مما هو مسموح له، هرع إلي اوراقه يجمعها راحلا من المكان. فاذا بالصحفي الشاب يتجه اليه راجيا اياه أن يواصل الكتابة. فهو ليس بحاجة إلي المكتب. وكانت المفاجأة أن سلامة موسي يصر علي أن يترك المكان معتذرا عن الوقت الاضافي الذي اخذه دون أن يدري. فلقد كانت الكتابة تشغله والافكار تنهمر علي قلمه.
واقسم الصحفي الشاب للكاتب الكبير سلامة موسي بأنه سوف يفاخر الناس أجمعين بمكتبه الذي جلس فيه سلامة موسي وكتب أفكارا وملاحظات ومقالات هي في النهاية اضافة حقيقية للفكر المصري المعاصر.
تذكرت هذه الواقعة بشأن هذه القامة المصرية السامقة في سماء الفكر كما تذكرت ما كان يقوله دائما لتلاميذه ويمارسه فعلا وهو أن المكان لايصنع المكانة. وكلنا يعلم أن عشرات بل مئات يجلسون في مقاعد فارهة ويضعون أمام اسمائهم ألقابا ما أنزل الله بها من سلطان لكنهم اختفوا بمجرد انتقالهم من المقاعد.
بينما بقي مفكرون أمثال سلامة موسي، تلمع اسماؤهم وتضيء كالقناديل دون أن يسأل أحد هل يجلسون في مقاعد وثيرة أم لا يجلسون. سلامه موسي هذا المفكر الغيور علي مصر ـ والثائر فكرا والمحب لكل البشر، ورائد التنوير والمولع بالجديد في الفكر والأدب والابداع هو صاحب ذكري عاطرة ما أحوجنا إلي استدعائها ليعيش (فينا)(ومعنا).

شاهد أيضاً

شنوف نصرالدين * يكتب :المثقف العربي ..من لغة التطاول إلى نقد الأداء.

المثقف بين الواقع والمثال: إنقشاع الأوهام عن المثقف الداعية المثقف العربي : من لغة التطاول ...