الرئيسية / خاص هوامش / الباحث نور توتو يناقش :هل يسـتطيع العالم تجنب الحــرب ؟

الباحث نور توتو يناقش :هل يسـتطيع العالم تجنب الحــرب ؟

 

image

يري بعض الباحثين إمكان تجنب الحروب في العالم وسيادة ثقافة السلام, فقد خلصت آراء كل من كوهين. وراي. وويد ….. وويليام إلي أن السلام يمكن أن يتحقق عن طريق محاور مختلفة أهمها التركيز علي التعاون والتبادل الاقتصادي بين دول العالم من أجل تحقيق السلام والتفاهم, فضلًا عن سيادة النهج الديمقراطي. وفي هذا السياق ة يؤكد ماوز علي دور الديمقراطية في تحقيق السلام ويذكر أن الديمقراطيات في تحقيق السلام،ويذكر أن الديمقراطيات نادرًا ما تصطدم إحداهما مع الأخري, ولا تخوض إحداهما حربًا ضد الأخري, وظهر أن هناك علاقة بين الديمقراطية والسلام علي الأقل بالنسبة للفترة بين عامي 1946 و 1986.

ويري البعض اللآخر؛ أن نزع الأسلحة والحد من سباقات التسلح. وهي عامل رئيسي يغري بشن الحروب وإثارة النزاعات. ويبقي أمرًا ذا أهمية كبيرة للمجتمع الدولي, وذلك لوجود ارتباط بين نزع الأسلحة والتنمية, فنزع السلاح يمكن أن يسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية عن طريق تحقيق السلام وتخفيف حدة التوترات الدولية, وكذلك عن طريق رفع القيود عن الموارد المستخدمة عسكريًا لاستثمارها في الاستخدمات السلمية( مثال ذلك مواد إنتاج الطاقة النووية).
ويعتقد بعض الباحثين ومنهم أديب أبي صناهر ( تجارة السلاح أسرار وأرقام, 1992) أن نزع الأسلحة يحقق مزايا عديدة منها توفير الأموال والإمكانات المادية لمجالات حياتية مهمة مثل تطوير العلوم والطب من أجل مصلحة الإنسان, وتوفر الطاقات المادية في الدول المتقدمة لاستخدامها في محاربة المرض والجهل والجوع والتخلف في العالم النامي, ومن أجل التعاون والرخاء بين شعوب العالم. كما أن تخفيض نفقات التسلح في عهد السلام يؤثر إيجابيًا علي التنمية, ويجعل قادة الدول النامية يلتفتون إلي أولويات في بلدانهم كانت غائبة في الخطاب السياسي والخطط الاقتصادية

image
ولاشك في أن توفير الأموال التي تنفق في سبيل تطوير الأسلحة التقليدية والجرثومية والكيميائية والنووية لاستخدمات سلمية كتطوير أبحاث أمراض السرطان والإيدز والأمراض الفتاكة الأخري هو أنفع وأجدي, ويسهم في إيجاد قاعدة سلام تجنب العالم شرور الحرب, كما أنه بإمكان العالم تخفيض ميزانيات البرامج النووية العسكرية لصالح تطوير الموارد المائية وأبحاث البحار والهندسة والإليكترونية وأبحاث التلوث, وتنمية وتطوير شبكات النقل, وغيرها من المجالات التي تعود علي الإنسان بالنفع, وتشعره بالأمن والأمان وتبعد عنه شبح الحروبومن ثم؛ إمكان تحقيق السلام عبر ما يعرف بالتقدم الأخلاقي, إذ يمكن وضع نهاية للحروب الدولية عبر القبول الواسع والشامل للقاعدة المتعارف عليها, وهي أن شن الحرب أمر غير مقبول علي أسس عقلانية أو أخلاقية, وخاصة أن العالم قد رفض الأفكار غير السوية في السابق مثل ظاهرة الرق بعد بزوغ عصر التنوير, وأيد المفاهيم التي تدعو إلي العدل والمساواة ومنح الإنسان جميع حقوقه.

شاهد أيضاً

مجاهد وسيلة/قراءة في كتاب: التفكيك وفسيفساء المعنى للدكتور محمد بكاي

فنّ ابتكار المتاهة غالبا ما ينتابنا الملل عندما نفتح كتابا أكاديميا، يعالج قضية من القضايا، ...