الرئيسية / أخبار ثقافيه / خبر هام \هوامش تقيم اسبوعا لاحياء ذكرى وفاة المفكر الجزائرى الكبيرمحمد أركون
المفكر الجزائرى محمد أركون

خبر هام \هوامش تقيم اسبوعا لاحياء ذكرى وفاة المفكر الجزائرى الكبيرمحمد أركون

قررت اللجنة القائمة بالاشراف على مجلة “هوامش”تنوير -ثقافة تحديد الاسبوع الاول من شهر اكتوبر القادم اسبوعا لاحياء ذكرى وفاة الدكتور محمد اركون المفكر الجزائرى الكبير ،وذلك تقديرا لدوره التنويرى المهم فى الفكر العربى الاسلامى .

والمجلة تدعو الباحثين الجادين الى المشاركة بمقالات ثقافيه حول المفكر الكبير ،بالاضافة الى ذلك تدعو المجله المهتمين بتقديم عروض لكتب المفكر الكبير ومناقشة لأفكاره المهمة.وسوف تتولى مجلة “هوامش تنوير ثقافة “نشر الكتابات المجازة من اللجنة  .ونختتم الاسبوع بندوة ثقافيه حول المفكر يحضرها كلا من اسامة نبيل رئيس قسم الدراسات الاسلاميه بجامعة الازهر ،والدكتور عمارعلى حسن  استاذ علم الاجتماع السياسي ،والمفكر دكتور  سعيد اللاوندى استاذ العلاقات الدولية،والدكتور سامى نصار ،ونخبه كبيره من المثقفين والباحثين الجادين .

image

 

 

نبذه عن محمد اركون:

ولد أركون في العام 1928 في بلدة تاوريرت في تيزي وزو بمنطقة القبائل الكبرى بالجزائر ذات الأغلبية الأمازيغية.

بدأ دراسته الجامعية بكلية الفلسفة في الجزائر قبل أن يواصل دراسته في جامعة “السوربون” الشهيرة في باريس، وحصل على شهادة الدكتوراه منها.

وعمل اركون أستاذا لتاريخ الفكر الإسلامي والفلسفة في السوربون منذ نهاية ستينيات القرن الماضي، كما عمل كباحث في عدة جامعات في ألمانيا وبريطانيا.

واشتهر الباحث الفرانكوفوني باستخدام مناهج علمية عدة بينها الانثروبولوجيا التاريخية واللسانيات وأدوات قراءة التاريخ في دراسة الأديان والنصوص الدينية.

يعتبر أركون واحداً من أبرز الباحثين في الدراسات الإسلامية المعاصرة حيث يعتبر ناقداً للنظريات المتأصلة في هذا الميدان.

وترك مكتبة واسعة من المؤلفات بينها نزعة الانسنة في الفكر العربي: جبل مسكويه والتوحيدي، الفكر الاصولي واستحالة التأصيل نحو تاريخ اخر للفكر الاسلامي، الاسلام – اوروبا – الغرب: رهانات المعنى وارادات الهيمنة، من فيصل التفرقة الى فصل المقال… اين هو الفكر الاسلامي المعاصر؟، الفكر الاسلامي: نقد واجتهاد، معارك من أجل الأنسنة في السياقات الإسلامية وغيرها.

شاهد أيضاً

محمد ناجى المنشاوى*يكتب: المسكوت عنه عند الغزالى وابن رشد 

 الكشف عن المسكوت عند الغزالى وابن رشد من كهنوت -عن الهيئة المصرية العامة للكتاب صدرت الطبعة ...