الرئيسية / احياء ذكرى المفكر الجزائرى مالك بن نبى / هوامش تحيى ذكرى المفكر الجزائرى مالك بن نبى

هوامش تحيى ذكرى المفكر الجزائرى مالك بن نبى

مالك بن نبي (1905-1973)

من أعلام الفكرالاسلامى العربى في القرن العشرين

 

كتب الفيلسوف الجزائرى محمد شوقى الزين فى ذكرى المفكر الجزائرى مالك بن نبي يقول :”في 31 أكتوبر 1973، توفي مالك بن نبي، تاركاً إرثاً فكرياً في الدراسات الإسلامية، يُدرَس اليوم ويُتداول، يُحتفى به ويُنتقَد. كذلك في 31 أكتوبر 1517، أي قبل 500 سنة، علّق مارتن لوثر على أبواب الكنائس في فيتنبيرغ 95 أطروحة من أجل الإصلاح الديني وضدّ التجارة المادية والرمزية المسماة وقتها بصكوك الغفران. كانت مسيرة الإصلاح صعبة وشائكة، في المسيحية كما في الإسلام، ولم تنته بعدُ. لأن الإصلاح تحدٍ من التحدّيات الإنسانية، وليس مجرَّد قرار يُتَّخذ. أن نُصلح معناه أننا على وعي بالطابع المعطوب للشرط الإنساني، بقابليته المحتومة نحو الانحدار والاندحار معاً. الإصلاح يقظة مستدامة لرأب هذا العطب أو الصَدَع الذي يُهدد باستمرار الهشاشة الإنسانية، في الدين، لكن أيضاً في السياسة والاقتصاد والثقافة.”….

ويُعدّ المفكر الجزائرى  مالك بن نبى أحد رُوّاد النهضة الفكرية الإسلامية في القرن العشرين، ويُمكن اعتباره امتدَادً الإبن خلدون ، ويعد من أكثر المفكرين المعاصرين الذين نبّهوا إلى ضرورة العناية بمشكلات الحضارة.

كانت جهود مالك بن نبي في بناء الفكر الإسلامي الحديث وفي دراسة المشكلات الحضارية عموما متميزة، سواء من حيث المواضيع التي تناولها أو من حيث المناهج التي اعتمدها في ذلك.

وكان بن نبى أول باحث يُحاول أن يُحدّد أبعاد المشكلة، ويحدد العناصر الأساسية في الإصلاح، ويبعد في البحث عن العوارض، وكان كذلك أول من أودع منهجًا مُحدّدا في بحث مشكلة المسلمين على أساس من علم النفس والاجتماع وسنة التاريخ”.

ولد في 5يناير سنة 1905م بمدينة قسنطينة شرق الجزائر وترعرع في أسرة إسلامية محافظة. كان والده موظفًا بالقضاء الإسلامي حيث حول بحكم وظيفته إلى ولاية تبسة حين بدا مالك بن نبي يتابع دراسته القرآنية. والابتدائية بالمدرسة الفرنسية. وتخرج سنة 1925 بعد سنوات الدراسة الأربع.

سافر بعدها مع أحد أصدقائه إلى فرنسا حيث كانت له تجربة فاشلة فعاد مجددًا إلى مسقط رأسه. وبعد العودة تبدأ تجارب جديدة في الاهتداء إلى عمل، كان أهمها، عمله في محكمة افلو حيث وصلها في مارس 1927، احتك أثناء هذه الفترة بالفئات البسيطة من الشعب فبدأ عقله يتفتح على حالة بلاده. وقد استقال من منصبه القضائي فيما بعد سنة 1928 إثر نزاع مع كاتب فرنسي لدى المحكمة المدنية،

أعاد الكرة سنة 1930 بالسفر لفرنسا ولكن هذه كانت رحلة علمية. حاول أولاً الالتحاق بمعهد الدراسات الشرقية، إلا أنه لم يكن يسمح في ذلك الوقت للجزائريين أمثاله بمزاولة مثل هذه الدراسات. فتركت هذه الممارسات تأثيرًا كبيرًا في نفسه. فاضطّر للتعديل في أهدافه وغاياته، فالتحق بمدرسة (اللاسلكي) للتخرج كمساعد مهندس كهربائي، ممّا يجعل موضوعه تقنياً خالصاً، أي بطابعه العلمي الصرف، على العكس من المجال القضائي أو السياسي.

انغمس مالك بن نبي في الدراسة وفي الحياة الفكرية، واختار الإقامة في فرنسا وتزوج من فرنسية ثم شرع يؤلف الكتب في قضايا العالم الإسلامي، فأصدر كتابه “الظاهرة القرآنية “في سنة 1946 ثم شروط النهضة   في 1984 باللغة الفرنسية و قد ترجم الكتاب إلى العربية عام 1960 م وقد أضاف ملك بن نبي فصلين إلى النسخة العربية الذي طرح فيه مفهوم  القابلية للاستعمار ثم وجهة العالم الإسلامي 1954، أما كتابه مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي فيعتبر من أهم ما كتب بالعربية في القرن العشرين.‏

هرب القاهرة من فرنسا بعد إعلان الثورة الجزائرية  سنة 1954 تاركا وراءه زوجته التي رفضت مرافقته بفرنسا التي لم يعد إليها إلا في 1971.

حظي في مصر باحترام كبير، فكتب فكرة الإفريقية الآسيوية 1956. وعين مستشارا منظمة التعاون الإسلامي منصب سمح له بمواصلة الكتابة الفكرية وإرسال المال ليعول زوجته في فرنسا.

طور مالك بن نبي معرفته باللغة العربية حيث راجع كل كتبه المترجمة للغة العربية وشرع بالكتابة بالعربية وإلقاء المحاضرات بالعربية ، وزار سوريا ولبنان لإلقاء محاضرات بها

عاد مالك بن نبي في 1963 للجزائر بعد إستقلالها ، فعين سنة 1954 كمدير عام للتعليم العالي، فقام ،واصل مع ذلك إلقاء المحاضرات والتأليف، فصدر له  آفاق جزائرية (Perspectives algériennes) وكذلك الجزء الأول من مذكراته.

استقال مالك بن نبى  من منصبه سنة 1967، ليتفرغ كلية للعمل الفكري الإسلامي والتوجيهي. فساهم بمقالات متتابعة في الصحافة الجزائرية خصوصًا في مجلة “Révolution Africaine” (الثورة الإفريقية) التي شارك فيها إلى سنة 1968بمقالات في صميم تصوراته حول إشكالات الثقافة والحضارة ومشروع المجتمع، وقد جمعت هذه المقالات كلها في كتاب بعد وفاته .

1968- 1973 : أوصى مالك بعض المقربين إليه من الطلبة الذين كانوا يتابعون حلقاته ببيته، خصوصًا الذين كانوا يشتغلون بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، بتنظيم ملتقيات لتوعية الأجيال الصاعدة كما حث على فتح مسجد بالجامعة المركزية، وفي خضم الصراعات الفكرية والمذهبية، ولو كان ذلك بمقدار متر مربع واحد.

طُبعت العديد من الكتب عن حياته وفكره، خاصة من قبل المهتمين بالنهضة والإصلاح، من أهمها: (في صحبة مالك بن نبي) و(مقاربات حول فكر مالك بن نبي) الذان كتبهما عمر كامل مسقاوي، تلميذه الذي ترجم بعض أعماله إلى العربية، والوصي على نشر كتبه.

تحلَّى مالك ابن نبيّ بثقافة منهجيَّة، استطاع بواسطتها أن يضع يده على أهم قضايا العالم المتخلِّف، فألف سلسلة كتب تحت عنوان ” مشكلات الحضارة” بدأها بباريس ثم تتابعت حلقاتها في مصر فالجزائر، وهي :

  1. الظاهرة القرآنية 1946.
  2. شروط النهضة  الذى صدر بالفرنسية في 1948م وبالعربية في1957.
  3. وجهة العالم الإسلامي 1954.
  4. الفكرة الإفريقية الآسيوية 1956.
  5. النجدة…الشعب الجزائري يباد 1957.
  6. فكرة كومنولث إسلامي 1958.
  7. مشكلة الثقافة 1959.
  8. الصراع الفكري في البلاد المستعمَرة 1959.
  9. حديث في البناء الجديد 1960 (ألحق بكتاب تأملات).
    تأملات 1961.
  10. في مهبِّ المعركة 1962.
  11. آفاق جزائرية 1964.
  12. القضايا الكبرى.
  13. مذكرات شاهد للقرن _الطفل 1965.
  14. إنتاج المستشرقين 1968.
  15. الإسلام والديمقراطية 1968.
  16. مذكرات شاهد للقرن _الطالب 1970.
  17. معنى المرحلة 1970.
  18. مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي 1970.
  19. دور المسلم ورسالته في الثلث الأخير من القرن العشرين (محاضرة ألقيت في 1972).
  20. بين الرشاد والتيه 1972.
  21. المسلم في عالم الاقتصاد 1972.
  22. من أجل التغيير.
  23. ميلاد مجتمع.
    توفي في الجزائر يوم 31 أكتوبر 1973م ، مخلفا وراءه مجموعة من الأفكار القيمة والمؤلفات النادرة. وتم دفنه في مقبرة سيدي أمحمد بوقبرين بالجزائر العاصمة.

**************************
مراجع اساسية :

  •  مالك بن نبي: رجل فكر ومفكر حضارة – موقع الأستاذ مالك بن نبي
  •  المفكر الجزائري.. مالك بن نبي
  •  حوار فكري مع المفكر الإسلامي زكي الميلاد
  •  ابن نبي (مالك ـ) الموسوعة العربية
  •  كتاب شروط النهضة
  •  محطـات في حياة مالك بن نبي
  • موقع مالك بن نبي
  • موسوعة التاريخ الأفريقي
  • حضور الفلسفة الغربية في الفكر العربي المعاصر – مالك بن نبي إنموذجاً – الدكتور محمد الفرحان
  • صفحة مالك بن نبي على موقع أبجد
  • صفحة اقتباسات مالك بن نبى
  • ويكيبديا

=================

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *