الرئيسية / أخبار ثقافيه / شخصية عدد شهر مارس : د.سيد عويس

شخصية عدد شهر مارس : د.سيد عويس

وصلتنا رسالة ذات بعد إنساني وفكري مهم من الاستاذ مسعد عويس ليس بصفته (أستاذ بكلية التربية الرياضية ) ولكن بصفته الأبن الوفي لوالده ، الرساله التي تقطر حبا لوالده المفكر المصري ،عالم الإجتماع الأول في مصر د.سيد عويس يبشرنا الدكتور مسعد عويس بموقع الكتروني ينقل للقراء كل كتابات المفكر سيد عويس .

من هو د.سيد عويس :

عميد علماء الاجتماع في الوطن العربي ،ولد في فبراير عام 1903، القاهرة وتوفي في 1988.

اهتم بالبحث عن الظواهر الاجتماعية والعادات السلوكية والموروثات القديمة التي تتحكم في المجتمع العربي بصورة عامة والمجتمع العربي المصري بصورة خاصة، كميدان رحب لدراساته المعمقة، ولاسيما أن هذه الظواهر المبنية على ذهنية مركبة تسيطر بشدّة على واقعه الراهن، وتتحكم في ردود أفعاله، وفي قرارات مصيرية بالغة الأهمية.

يعتبر د.سيد عويس الضمير الحيّ للمجتمع في همومه الذاتية وتطلعاته المستقبلية، حيث حمل بأمانة تاريخه الذي أحبه إلى حدّ الهيام به، وعايشه بشفافية، وحلّل ظواهره وسماته العامة وأبدع في نظرياته، تاركاً عطاء خصباً من الكتب والدراسات والمحاضرات، التي لمست جذور المجتمع بالنقد والتحليل والإرشاد النفسي والتوجيه التربوي، لكيلا يجد الإنسان نفسه في عزلة واغتراب في وطنه.

آمن بالتجربة الذاتية ويعتقد أنها بأهمية المدرسة والجامعة والكتاب. قال لابنه الدكتور مسعد عويس : «سافر..وعش تجربة جديدة دون وجل..فالتجارب الإنسانية الواعية قناديل في دربنا الطويل الذي قد لايكون مفروشاً بالورود..».

أهم كتابات سيد عويس :

1- من ملامح المجتمع المصري المعاصر

2– ظاهرة إرسال الرسائل إلى ضريح الإمام الشافعي.

3-الخلود في التراث الثقافي المصري.

م4-حاولة في تفسير الشعور بالعداوة.

5- حديث عن الثقافة – بعض الحقائق الثقافية المعاصرة.

6- هتاف الصامتين.

الخلود في حياة المصريين المعاصرين- نظرة القادة الثقافيين المصريين نحو ظاهرة الموت ونحو الموتى.

التاريخ الذي أحمله على ظهري، سيرة ذاتية. وهو الكتاب الذي يكد د.مسعد عوي بكل فخر أنه قد تم ترجمته إلى اللغه الفرنسية .مرفق غلاف الكتاب مترجما .

شاهد أيضاً

د. حامد رجب عباس/ الطيب تيزيني وجدلية التراث

الطيب تيزيني وجدلية التراث بين هويتين: سكونية وتطورية لطيب تيزيني وجدلية التراث بين هويتين: سكونية ...