الرئيسية / أخبار ثقافيه / صالون اللاوندي يستضيف الفنان العالمي عبد الرازق عكاشه بمقر هوامش تنويري

صالون اللاوندي يستضيف الفنان العالمي عبد الرازق عكاشه بمقر هوامش تنويري

كتب :طارق حسان

سهرة ثقافية مميزة، خصصها صالون د. سعيد اللاوندي لتجربة الفنان المصري العالمي عبد الرازق عكاشة المقيم بباريس، وحضر اللقاء مجموعة من المثقفين الذين أثروا النقاش بتفاعلاتهم الواعية وتساؤلاتهم الجادة لتجربة الفنان التشكيلي العالمي في العاصمة الفرنسية، وقد تحدث عكاشة عن تجربته الفنية في اوروبا والتي بدأت في التسعينيات وتوقف عند معاناته في البدايات، وكيف اقام معرضه الفني الأول في باريس من وحي هذه المعاناة، الى أن تم تكريمه في المحافل الدولية وحصوله على32 جائزة، بما يعدّ تكريما لمصر وفناني مصر، خاصة ان اكبر حدائق العاصمة البلجيكية بروكسل بها -وبكل فخر- تمثال لهذا الفنان العالمي، استمد فكرته من الحضارة المصرية القديمة. واعرب عكاشة عن امتنانه للدكتور سعيد اللاوندي الذي وقف بجانبه منذ البداية وشجعه على الاستمرار والتمسك بالحلم.
اما الدكتور اللاوندي فقد حملت كلماته ونبرة صوته، الاحساس بالمسئولية تجاه الثقافة المصرية بالخارج، وتساءل كيف تستطيع الثقافة المصرية في اوروبا ان تكون بحق قوة مصر الناعمة، وكشف عن توقعه منذ البداية استمرار عكاشة في باريس ونجاحه، لما لمسه في شخصيته من دأب ومثابرة واخلاص للفن، وقال انه رأى في عكاشة الاصرار والتحدي والرغبة الجادة في التحقق.

حضر اللقاء دكتور أحمد حجاج والاذاعي محمد محمود والشاعره د.ميرفت سعد والشاعر حسام العقده والمبدعه نجلاء علام والفنانه التشكيليه نجوى شلبي و الكاتب القدير طارق حسان .واﻻذاعيه اللامعه منى شرف الدين والمهندس الشاعر خالد ثابت .
ادار الحوار بوعي شديد الإذاعي القدير هشام علوان الذي تطرق لأهم المحطات في تجربة عبد الرازق عكاشة وكان اللقاء فرصه جيده للتعرف على تجربة فنية وانسانية تستحق التأمل وتدعو للدهشة.

شاهد أيضاً

شعبان يوسف*يكتب :الكاتبه فوزية مهران.. حياة مفعمة بالكتابة والإبداع

في أواخر عام 1955، فكّرت السيدة العظيمة فاطمة اليوسف، صاحبة مجلة »روز اليوسف»‬،أن تنشئ مجلة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *