الرئيسية / أخبار ثقافيه / أحمد ختاوي */ قراءة أولى لقصة ” زيارة ” للقاصة الجزائرية د. بهيليل فضيلة ..

أحمد ختاوي */ قراءة أولى لقصة ” زيارة ” للقاصة الجزائرية د. بهيليل فضيلة ..

حدسية   التبييء ..مدججا  بمفصلية  النفس  الطويل ،  الآسر :   الخكّاء  مخيال  متقد  .والنمطية  مراس  حاد

****

أنتهيت   لتوي  من قراءة أولى  لمّعلم   تسريدي  سردي  عنوانه    التبييء ”    زيارة ” للقاصة  الجزائرية  بهيليل  فضيلة  ..

وأنت  تقرأ  هذه  الرائعة  المطولة  –   زيارة -يقابلك  ”  تبييء  زمكاني ”  مشع  ،  مدجج  بمخيال  متقد.

إذا  كان  التبييء فلسفيا أو   لغويا يكتسي   عدة  دلالات في  مختلف ”  الفُهوم  ”    الوجودية  وحتى الفقهية   منها ،أو  عند  النحاة  ،  والاريكيولوجيين  وعلماء  البيئة  أو    علماء   الاجناس  البشرية  وعلماء  الاجتماع  ،  فإنه  عند  القاصة  بهيليل فضيلة يكتسي  بُعدا مفصليا  جادا في  منحاه   البسيمولوجي ، كنقطة  جاة  في  التسريد   الزماني   المطغّم   والمشفوع  بأنساقه    التراجيدية ،يبعث فيك     أستثنائية  الملفوظ   –  وعيا  وتنقيبا –  والوقوف  بموجب  –  حتمية  –    الفعل  الابداعي  الجاد  لدى  القاصة   بعيدا  عن  ثالوث  التماهي  الاجوف   ،   المحشو  بتخريف   المبني  الدلالي للقطعة   المحاطة  بماهية ”  التسريد    :  نمطا  سلوكا  وسيرورة.انطلاقا  من  وظائف  التوظيف   ،ومدى ارتباطها بِمختلف المفاهيم،المرتبطة  بها   في   مناحيها  الثلاثة  المتعارف  عليها    عند  منظرها  الفيلسوف الإسكتلندي جيمس فريدريك فيرير

James . Frederick Ferrier

والمتعارف  عليها  ب”  الحقيقة، والاعتقاد، والتَّبرير”للأشارة   ،  قد  لا أكون  هنا  منظّرا أكاديميا   ولست أهلا لذلك ،  وإنما أوردت  هذا  الاستشهاد      لتبرير  حقيقيتها  الميدانية     مشفوعة   بسلوك   استنباطي ينم  على أن  القاصة   بهيليل   تستقي  مخزونها في  المخيال   ومن  التسريد  من     بيئة   عاشتها  واغترفت  منها ،         على امتداد    جغرافية      تبييئية  دوما  بمعية  المخيال  المتقد  ،    وإلمامها بتقنيات   السرد   والايصال  ومسألة  مبانيها  المعمارية   بنفس  طويل     لم يخل  البثة  بالوجة  العضوية  ”   التسريدية  لقصة  ”     زيارة  ”   التي  زادت  على  مدار  ”  تسريدها   :  كل   ما  يختزنه  الموروث  والمعتقد  ن  ولم  تغفل   شاردة   ولا  واردة  حتى  فيما له  صلة   بالطابوهات  ”    كالدار  الكبيرة  وغيرها  من      الفهوم  الشعبية   والتأويليلات   ن   عندا  عامة  العجائز  ،     أغترفت  هذه  المباني  بحنكة  متمرسة   في  الامتاع  والموانسة  على  لسان أبي  حيان  التوحيدي /

وهي   تسرب  مبانيها  التراجيدية   بتقنيات  مبهرة  ،  في  الفلاش باك   في أرتدادية  التناص ،  والاغتراف   من     أصالة  وحيتيات   المناطق  التي   ”  تمفصلت  فيها     تراجيديات   شخوصها ك  الخامسة  /   الزهرة /  أحمد   /     

الثالوث    عند   القاصة   بهيليل  فضيلة  ،   لا يتقاطع  البثة   مع   الثالوث  في  اللاهوت  المسيحي  الذي يختزله في  هذه  المعادلة   “الآب، الابن (يسوع) الروح القدس ، أي أن “الله واحد في ثلاثة أقانيم إلهية

” أقانيم ” القاصة  بهيليل   تكمن  هي     الاخرى    بمنظور  مغاير  تماما   في  ”   التبييء  الجغرافي   :الجوهر     ،  والشخص  ،   والاصل ، فهي  تستقي  وتغترف  من  بيئتها   ،     وتستظل  بالموورث  الشعبي     و”  ثالوثها ”  يكمن  أيضا  في  ”   الماورائي   في  التي  تجذب    و”  الجنية  التي  تسكن  ”   الزهرة  ”  حيث يرقد  بين    ميتافيزقيا     ” التنصيص ”  وجدولة  ”  الغيرة  النسوية ”  إلى حين   استئجار مراسم    ”  العرس ”  

وقد  سيق  الخصر  ”  مقايضة  ” للسلطة  الذكورية     في ”  بييئها ..

القاصة       القديرة   بهيليل   تسبر أغوار ”   محلية   تبييئية  ،تتوزع  انطلاقا من     “استثارة  ”    مجتمع  نسوي   كوني ،  تغطيه   معتقدات  بالية  لكنها  استشرافية  خاصة  عند  العمة  التي  جمعت      المتأصل  في  الكَلم  ودلالات    الأستثارة   بغمزات    مراس ،  وتجربة  وحنكة   .

القصة     –   زيارة  –      وأنا أنهي  قراءتها ،  وقد  صرفت      فيها  زهاء      نصف يوم  لطولها .وهي أقرب  الى  الرواية  من  نوع  النوفيلا   –  رواية  الجيب ،   وقد  تصلح  لذلك  بامتياز  .

*الجزائر                 

شاهد أيضاً

فاطمة قنديل * /هذه بلاد تكره “الشاعرات”

هذه بلاد تكره “الشاعرات” سيحكون عن مغامرات الشعراء لكنهم حين يتحدثون عن مغامراتكن سيتذكرون دائما ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *